Tuesday, June 5, 2007

إهدار الحقيقة... تشومسكي يكشف الخداع الأميركي


عرض وتقديم/محمد يوسف

هذا الكتاب "إهدار الحقيقة .. إساءة التعليم والإعلام وأوهام الليبرالية والسوق الحرة" للمفكر الأميركي ناعوم تشومسكي وترجمة د "نعيمة علي" شاهد على زيف الشعارات الأميركية وعلى رأسها الديمقراطية وحرية التعليم من خلال تحليله لوقائع وشواهد كثيرة، وتأكيده أن المؤسسات التعليمية الأميركية مؤسسات ترويضية للمواطنين،وأن شعارات الديمقراطية والليبرالية والسوق الحرة الذي تتشدق بها أميركا شعارات زائفة تكذبها الوقائع والأحداث.
ويعد هذا الكتاب من الكتب النادرة التي سلطت الأضواء على حرفة صناعة التاريخ وكيف تقوم بها أميركا من خلال اختلاق الأعداء، كما تطرق الكتاب إلى أصول تدريس الأكاذيب من خلال وسائل الإعلام.
يبدأ الكتاب بمقدمة كتبها المحرر دونالدو ماسيدوا بالحديث عن الديمقراطية وتناقضات المجتمعات التحررية، ففي حين تقع على عاتق هذه المجتمعات مسئولية تعليم فضائل الديمقراطية، نجد أنها على الصعيد الآخر تتواطأ مع النفاق المتأصل في النظم الديمقراطية المعاصرة"، وينقل ماسيدوا عن تشومسكي قوله: "يشير مصطلح الديمقراطية إلى منظومة حكومية تسيطر فيها صفوة المجتمع المؤسسة من مجتمع الأعمال على الدولة بسبب سيطرتها على مجتمع القطاع الخاص، في حين يحملق سكان الدولة فيما يحدث في صمت.

No comments: