Wednesday, October 24, 2007

بحث: مصادر تمويل الاستثمارات في مجالات التخطيط العمراني والحركة والنقل ومدى تطور هذه الاستثمارات في مصر



إعداد / محمد محمود يوسف

* هذا البحث قدم وعرض في مؤتمر التخطيط العمراني والحركة والنقل والمرور في المدن العربية الذي عقد في مدينة حماة بسوريا في 2005 بتنظيم من المعهد العربي لانماء المدن ومجلس مدينة حماة وقد نشر البحث في كتاب المؤتمر.


المحتويات
1- الملخص

2- مقدمة

3- الفصل الأول : أنواع التمويل وصيغ التعاون بين الجهات الممولة

4- الفصل الثاني :آثار قصور تمويل مشروعات التخطيط العمراني والبنية الأساسية
5- الفصل الثالث: تطور حجم استثمارات التخطيط العمراني والحركة والنقل والمرور والبنية التحتية في مصر
6- خاتمة وتوصيات

7- الهوامش المراجع


الملخص :
يتعرض الباحث في هدا البحث إلى مصادر تمويل مشروعات الإسكان والبنية التحتية والنقل والمرور ومدى أهميتها وأهمية دور القطاع الخاص في تمويل الجزء الأكبر وعدم تحمل الموازنة العامة للدولة عبء الإنشاء والإدارة .

والمشكلة البحثية التي يتعرض لها الباحث هى كيفية توفير الاستثمارات المهمة والملحة لقطاعات التخطيط العمراني والبنية التحتية والنقل والمرور وتحديد الحقوق والواجبات في التعاون بين القطاعين العام والخاص في تمويل هذه الاستثمارات و إنشاء مشروعات الإسكان والبنية التحتية .

ويعرض الباحث الصيغ المختلفة للتمويل والتعاون بين القطاعين العام والخاص كما يوضح آثار قصور تمويل مشروعات الإسكان والبنية التحتية على المجتمع ويستعرض الجهات المختلفة في تمويل تلك الاستثمارات بمصر وحجم الاستثمارات لكل جهة كما يوضح المشروعات والاستثمارات المحققة في مدينتي القاهرة والإسكندرية .

ويخلص الباحث إلى أهمية قيام القطاع الخاص بتمويل كل أو الجزء الأكبر من استثمارات التخطيط العمراني والبنية التحتية والنقل والمرور من خلال مشروعات B.O.T ومشتقاتها ، كما يستخلص الباحث أن هناك زيادة ملموسة وملحوظة في استثمارات الإسكان والبنية التحتية بمصر وتطور دور القطاع الخاص .

ويقدم الباحث بعض التوصيات لتفعيل دور القطاع الخاص ولتوفير التمويل اللازم فى مجالات التخطيط العمرانى والنقل والمرور والبنية التحتية .


لمزيد من التفاصيل يرجى المراسلة على العنوان التالي: mmyoussif@yahoo.com
تعليق الصورة: نواعير حماة .. أثر من آثار مدينة حماة الساحرة

1 comment:

Anonymous said...

مدونة متميزة
شكرا لك وجزيت خيرا
لقد تم اضافة مدونتك الى...دليل المدونات الاسلامية
http://isblg.wordpress.com