Wednesday, October 24, 2007

بحث: توظيف الشباب في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع الإشارة إلى التجربة المصرية


إعداد/محمد محمود يوسف
* تم تقديم هذا البحث وعرضه في مؤتمر الشباب في إقليم الشرق الاوسط وشمال إفريقيا في ديسمبر 2006، ، والذي عقد في العاصمة المغربية الرباط بتنظيم البنك الدولي والمعهد العربي للانماء والمدن والمدرسة الوطنية للهندسة لمعمارية، وقد نشر البحث في كتاب المؤتمر.

ملخص البحث

مقدمة : يعد الشباب موردا اقتصاديا مهما يجب على الحكومات والمؤسسات ان تعي
هذا الدور جيدا وان تحرص على الاستفادة القصوى من طاقات الشباب لكي لا يتحول الشباب من عناصر منتجة تخدم المجتمع وتساهم في نمو اقتصاده وتشارك فى مجريات الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية الى عناصر هدامة تحطم كل ما يقف في طريقها ومن هنا لابد ان ندق ناقوس الخطر حول هذه الاشكالية اشكالية توظيف طاقات الشباب وجعلهم مندمجين في مجتمعهم صانعين لحاضرهم ومستقبلهم .

خطة البحث
الفصل الاول : أهمية الشباب اقتصاديا
الفصل الثاني: الشباب في اقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا... واقع ودلالات
الفصل الثالث : توظيف طاقات الشباب في اقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا
الفصل الرابع : لمحات عن التجربة المصرية في توظيف الشباب

الفصل الاول : أهمية الشباب اقتصاديا
يتحدث هذا الفصل عن أهمية الشباب من الناحية الاقتصادية كمورد بشري فالشباب يعد موردا من موارد الانتاج واذا كانت بعض الدول قد أخذت على عاتقها تحقيق التنمية البشرية فان الاستفادة من الشباب كمورد بشري أحد طرق تحقيق التنمية البشرية كما ان رأس المال لم يعد ماديا فقط كآلات ومعدات بل ترى المدارس الحديثة ان هناك نوعا مهما من انواع الاستثمار وراس المال ألا وهو الاستثمار البشري وتكوين رأس مال بشري
ويعد الشباب ركيزة اساسية وقاعدة عريضة لتحقيق الاستثمار البشري

الفصل الثاني: الشباب في اقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا... واقع ودلالات
يتحدث هذا الفصل عن واقع الشباب في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا من حيث نسبتهم من عدد السكان وحجم البطالة بين الشباب وهل هناك خططا واضحة ومتبناة وتم تنفيذها للاستفادة من توظيف الشباب وما دلالة الواقع الحالي بناءا على معطيات وبيانات محددة .

الفصل الثالث: توظيف طاقات الشباب في اقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا
يتعرض هذا الفصل الى خطط ومقترحات لتوظيف الشباب في اقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا ويطرح الباحث عدد من المشروعات المختلفة المقترحة ووسائل تمويلها والقائمين عليها ( قطاع عام – خاص – شراكة- جهود ذاتية –صناديق دولية) وكيف يمكن اقامة دورات تدريبية لرفع مهارات الشباب وتدريب الشباب والمبادرات الحكومية المطلوبة والمبادرات الخاصة من اجل تدريب الشباب على مواجهة سوق العمل وتوظيف الشباب في مشروعات تتفق مع درجة تعلمهم وتطلعهم.

الفصل الرابع : لمحات عن التجربة المصرية في توظيف الشباب
يتعرض هذا الفصل الى التجربة المصرية في توظيف الشباب ما هي المشروعات التي نفذت بالفعل في مصر من اجل الشباب ماهى السياسات الحكومية المعلنة للاستفادة من طاقات الشباب؟ هل قطعت مصر شوطا لا باس به من اجل احتواء الشباب ليكونوا عناصر بشرية منتجة بالفعل.
لمزيد من التفاصيل المراسلة على العنوان التالي: mmyoussif@yahoo.com

تعليق الصورة: مدينة الرباط

No comments: