Monday, March 31, 2008

بحث عن الشفافية المعلوماتية والتنمية المستدامة


تم تقديم هذا البحث او ورقة العمل الى مؤتمر المعلومات 2008 الذي عقده مجلس الوزراء أو مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمكتبة الاسكندرية في فبراير 2008 وتمحورت ورقة العمل او البحث حول المباحث الاتية:

المبحث الأول: مفاهيم أساسية

يتعرض هذا المبحث إلى تعريف كلا من شفافية المعلومات والمفهوم العلمي للتنمية المستدامة وآراء العلماء أو استعراض بشكل سريع أهم الدراسات السابقة في تحديد اسس شفافية المعلومات وكذلك التنمية المستدامة.

المبحث الثاني: أهمية شفافية المعلومات في تحقيق التنمية المستهدفة

يتعرض هذا المبحث الى استعراض دور المعلومات وتوفرها في إمكانية تحقيق التنمية الاقتصادية بكافة أنواعها من خلال عرض العلاقة بينهما وتوضيح مدى أهمية العلاقة وضرورتها وكذلك طرح أمثلة عملية ترسي هذا المعنى

المبحث الثالث: تنامي شفافية المعلومات في مصر

يتعرض هذا المبحث الى بحث واقع المعلوماتيه فى مصر وما يشهده هذا الواقع من تنامي لمبدأ الشفافية من خلال المواقع الرسمية على الانترنت وكذلك من خلال الوزارات والهيئات والاصدارات وأن الوضع أفضل مما سبق.

ويسترشد هذا المبحث بعينة من اصدارات الهيئات الرسمية عن مؤشرات اقتصادية تسهم فى تحقيق عملية التنمية مثل بيانات الدخل القومي والدخل المحلي والناتج القومي الاجمالي وكذلك المحلي والبطالة وحجم العمالة .... وغيرها من المؤشرات اللازمة معرفتها لتحقيق عمليات التنمية بكافة أنواعها.

No comments: