Thursday, March 12, 2009

ملخص ومستخلص رسالة الماجستير "أثر الامتداد الصناعي في المدن الجديدة على توطن السكان .. دراسة تطبيقية على مدينتي العاشر من رمضان والسادات"





















تم بحمد الله وتوفيقه وفضله مناقشة رسالة الماجستير الخاصة بي بجامعة القاهرة واجراء كافة التعديلات المطلوبة بعنوان : " أثر الامتداد الصناعي في المدن الجديدة على توطن السكان .. دراسة تطبيقية على مدينتي العاشر من رمضان والسادات" وقد جمعت الرسالة بين ثلاثة علوم او ثلاث مدراس هم علم الاقتصاد وعلم العمران وعلم الاجتماع.




ملخص الدراسة
مجال البحث هو تأثير توطين الصناعات في المدن الجديدة بمصر على جذب السكان ، ويدرس الباحث هذه العلاقة من خلال التعرض للمدن الجديدة ذات النشاط الصناعي كمدينتي العاشر من رمضان والسادات
وتبرز أهمية الدراسة من خلال التعرض لواقع المدن الجديدة ذات القاعدة الاقتصادية الصناعية بتحليل دور الصناعة في المدن الجديدة على المستويين الاقتصادي والعمراني، وتحديد أسس التوطن الصناعي وأبعاد القاعدة الاقتصادية الصناعية وعرض بعض التجارب الدولية في مجال التخطيط الصناعي والوصول إلى آليات وأسس للتخطيط الصناعي الناجح.
وتتمثل أهمية البحث أيضاً في دراسة المخطط الصناعي في المدن الجديدة وتقييمه و المقارنة بين مدينة العاشر من رمضان ومدينة السادات من حيث نجاح الصناعة في جذب السكان واستقرارهم، واستعراض المؤشرات الاقتصادية والعمرانية كحجم الاستثمارات الصناعية وعدد العمالة وأنواع الصناعات وحجم الدخول وحجم الاستثمارات في مجال العمران أو الإنشاءات السكنية ومدى نمو الاستثمارات العمرانية بالمدن الجديدة، وكذلك دراسة النمو السكاني بمدينتي العاشر من رمضان والسادات والمقارنة بينهما.
وتتضح أهمية الدراسة من خلال التوصل إلى حقيقة الدور العمراني للصناعة بالمدن الجديدة، وتقديم التوصيات اللازمة لإنجاح التوطن بالمدن الجديدة .
وينقسم البحث إلى أربعة أبواب ، الباب الأول بعنوان "المدن الجديدة في مصر" وينقسم إلى أربعة فصول هم " المدن الجديدة في أدبيات العمران " و " المدن الجديدة والتحولات السياسية والاقتصادية في مصر و" أهداف وأنواع المدن الجديدة في مصر " و" مصر والتجارب الدولية في نشأة وتمويل المدن الجديدة"، أما الباب الثاني فهو بعنوان " الامتداد الصناعي في المدن الجديدة" ويتعرض في فصوله الثلاث إلى " تعريفات أساسية" و"التوطن الصناعي في المدن الجديدة" والقاعدة الاقتصادية الصناعية والنمو العمراني"، أما الباب الثالث فيتعرض في فصوله الثلاث بالشرح والتحليل للدور الاقتصادي والعمراني للصناعة في مدينة العاشر من رمضان، والباب الرابع يتعرض إلى مدينة السادات وتحليل إسهاماتها الاقتصادية والعمرانية.
ويخلص الباحث إلى أن العلاقة بين الصناعة في المدن الجديدة وتوطن السكان علاقة ضعيفة جداً، ولم تحقق الصناعة الدور العمراني المستهدف منها، مما يمكن القول إن الصناعة نجحت اقتصادياً ولم تنجح عمرانيا، ويقدم الباحث عددا من التوصيات لتفعيل الدور العمراني للصناعة وتحقيق التوطن المستهدف للسكان بالمدن الجديدة.

مستخلص الدراسة
يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين الصناعة وتوطن السكان في المدن الجديدة بمصر، وتحليل الدور الاقتصادي والعمراني للصناعة بالمدن الجديدة من خلال دراسة حالتين للمدن الجديدة ذات القاعدة الاقتصادية الصناعية وهما العاشر من رمضان والسادات.
ويتعرض البحث لواقع المدن الجديدة ذات القاعدة الاقتصادية الصناعية وتحليله، ودراسة المخطط الصناعي في المدن الجديدة وتقييمه، والمقارنة بين مدينة العاشر من رمضان ومدينة السادات من حيث نجاح الصناعة في جذب السكان واستقرارهم، واستعراض المؤشرات الاقتصادية والعمرانية المختلفة.
ويخلص الباحث إلى أن الصناعة في المدن الجديدة لم تحقق الدور العمراني المأمول فقد نجحت اقتصادياً ولكنها لم تنجح عمرانيا.

الكلمات الدالة
المدن الجديدة في مصر - التجارب الدولية والعربية - الصناعة – التوطن الصناعي – توطن السكان – الهجرة – القاعدة الاقتصادية الصناعية - مدينة العاشر من رمضان – المخطط العام لمدينة العاشر – مدينة السادات – المخطط العام لمدينة السادات.