Thursday, November 25, 2010

بحث "تأهيل الشباب لسوق العمل وآليات تمويل توظيف الشباب في مدن إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .. مع التعرض لتجربتي مدينتي القاهرة والإسكندرية


 بحث غير منشور

إعداد: محمد محمود يوسف
mmyoussif@yahoo.com


الملخص

تتعرض هذه الورقة البحثية إلى تقديم الصور المختلفة والبرامج الخاصة بتأهيل الشباب لسوق العمل فى مدن إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا, وكذلك عرض البرامج المختلفة لاحتواء وتوظيف الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة والمطلوبة لسوق العمل, مع التعرض أولاً لحجم بطالة الشباب في مدن إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآثارها على الاقتصادات المحلية مع تحديد نسب بطالة الشباب في مدن إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

وتهتم الورقة البحثية كذلك بعرض الصور والنماذج الممكن تطبيقها لتوظيف الشباب في مدن إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآليات التمويل ما بين صور التمويل العام و تمويل القطاع الخاص أو التعاون ما بين القطاعين العام والخاص و الصور المثلى لتنفيذ برامج توظيف الشباب.

ويدرس الباحث تجربة مدينة القاهرة وكذلك تجربة مدينة الإسكندرية في تأهيل شبابها لسوق العمل بعرض البرامج التي نفذت في هذا المجال, وكذلك عرض صور وأشكال احتواء و توظيف الشباب، وتقييم التجربتين مع تقديم بعض التوصيات لإنجاح برامج تأهيل وتوظيف الشباب. 


وينقسم هيكل الورقة البحثية إلى الفصول الآتية:
الفصل الأول: بطالة الشباب في مدن إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
الفصل الثاني: وسائل وبرامج تأهيل الشباب لسوق العمل 
الفصل الثالث: آليات تمويل توظيف مشروعات الشباب
الفصل الرابع : تجربة مدينتي القاهرة والإسكندرية في تأهيل الشباب لسوق العمل.

No comments: