Monday, July 30, 2012

بحث"آليات تحقيق السياحة المستدامة مع التطبيق على الواحات الداخلة والخارجة بمصر"


  تم عرض هذا البحث في الندوة الدولية الأولى" العمران والسياحة المستدامة"،والتي عقدت بجامعة المسيلة بمدينة المسيلة بالجزائر في
ديسمبر 2011م

ملخص البحث 
تعد السياحة المستدامة هدفاً رئيساً تسعى الحكومات لتحقيقها، باعتبارها مصدرا مهماً من مصادر الدخل القومي ورافد من روافد التنمية، كما أنها واجهة ثقافية للدولة للتعريف بتراثها وثقافتها وكنوزها السياحية، ومن ثم يجب على راسمي وصانعي السياسات اتخاذ الآليات المناسبة لتحقيق ودعم السياحة المستدامة، ومتابعة تنفيذ هذه الآليات عبر الزمن عبر الأجهزة الحكومية المتعاقبة، بما يضمن أن تكون هناك سياحة مستدامة شاملة تحقق الاستمرارية، وأن تحقق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 ويتعرض الباحث إلى السياحة المستدامة من خلال الفصول التالية:
الفصل الأول : الأدبيات المختلفة حول مفهوم وأسس السياحة المستدامة.
الفصل الثاني:السياحة المستدامة والتنمية الاقتصادية.
الفصل الثالث: آليات تحقيق السياحة المستدامة.
الفصل الرابع: الواحات الداخلة والخارجة بمصر كنموذج للسياحة المستدامة.

ففي الفصل الأول يتعرض الباحث إلى الأدبيات المختلفة التى تناولت مفهوم السياحة المستدامة، وأبعاد هذا المفهوم وهل هناك مفهوم متفق عليه للسياحة المستدامة؟ وما هى أسس السياحة المستدامة؟
ويتعرض الباحث في الفصل الثاني إلى العلاقة بين السياحة المستدامة والتنمية الاقتصادية، وكيف تساهم السياحة المستدامة في دعم التنمية الاقتصادية.
أما الفصل الثالث فيتطرق الباحث الى الآليات المختلفة التي يمكن استخدامها من أجل تحقيق السياحة المستدامة.
ويقوم الباحث في الفصل الرابع بعرض تجربة الواحات الداخلة والخارجة بمحافظة الوادي الجديد بجمهورية مصر العربية كنموذج للسياحة المستدامة من خلال عرض نوعية السياحة فى الواحات الداخلة والخارجة ومدى انطباقها مع مفهوم السياحة المستدامة، وما هى الآليات المتبعة لتحقيق السياحة المستدامة؟

الإشكالية
تتمثل إشكالية البحث في تحديد مفهوم وآليات تحقيق السياحة المستدامة، فما هو المفهوم العلمي للسياحة المستدامة؟ وما هى الأدبيات امختلفة التي تعرضت إلى ذلك وهل هناك تعريف متفق عليه للسياحة المستدامة؟
وتتمثل الإشكالية أيضاً في كيفية الوصول إلى الآليات المختلفة التي تساعد في تحقيق وإرساء السياحة المستدامة، فما هى الآليات والطرق المختلفة التي من شأنها تحقيق السياحة المستدامة؟
وهناك جانب آخر للاشكالية يتمثل فى معرفة جوانب العلاقة بين السياحة المستدامة و التنمية الاقتصادية، فإلى أى مدى من الممكن أن تساهم السياحة المستدامة في تحقيق التنمية الاقتصادية، وكيف تعد السياحة المستدامة رافد من روافد التنمية؟؟

No comments: